معالجة تسربات الخزانات الخرسانية 1

كيفية معالجة تسربات الخزانات الخرسانية

توضح شركة ستيم للخدمات المنزلية ان إصلاح تسرب خزان المياه الخرساني هو إجراء يجب تنفيذه بسرعة بمجرد اكتشاف المشكلة نظرًا للضرر المرتبط بتسريبات المياه.

في حالة وجود تسرب في خزان المياه يجب معالجته من قبل فنيين متخصصين لضمان حل المشكلة في أسرع وقت ممكن ، حيث يقوم المتخصصون بإفراغ الخزان وإعداده قبل إصلاحه ، مع إجراء تجارب لاحقة لضمان كفاءة الخزان .

كيف يتم معالجة تسربات خزانات المياه الخرسانية؟

1- قم بأخذ قياسات الخزان

تتمثل الخطوة الأولى في معالجة تسرب خزان المياه الخرساني في قياس الخزان بالكامل ، وكذلك قياس حجم الخزان وعمقه.

2- تفريغ الماء من الخزان

قبل إصلاح التسرب ، من المهم تنظيف خزان المياه وتصريفه. يجب تصريف المياه وفحص سطح الخزان بحثًا عن الشقوق أو الملوثات ، ثم يجب إزالة أي حطام وخرسانة مكسورة ، مما يتيح وقتًا كافيًا حتى يجف الخزان تمامًا.

3- علاج التشققات والمفاصل

ضع طبقة من اللاصق الخرساني على الشقوق والأقسام الصغيرة بعد أن يجف الخزان ، مع التأكد من تثبيت الوصلات من داخل الخزان. تستغرق عوامل المعالجة من خمس إلى عشر دقائق حتى تجف بشكل صحيح.

4- تحضير خليط الأسمنت

يتم تحضير خليط الأسمنت العازل ليتم تطبيقه على جدران الخزان. لهذا الغرض ، يتم خلط جزء واحد من الأسمنت الهيدروليكي مع ثلاثة أجزاء من الماء باستخدام خلاط كهربائي ، مع التأكد من أن محلول الأسمنت متجانس.

5- ضع الخليط العازل داخل التشققات

بعد تحضير محلول الأسمنت ، حان الوقت لملء الشقوق بالأسمنت. يجب ضغط الأسمنت بشكل صحيح في الشقوق باستخدام مجرفة. بعد ملء الشقوق تمامًا ، يجب إزالة الأسمنت الزائد وتسوية السطح لجعله أملسًا ومتناسقًا مع باقي مساحة الخزان الخرساني. يسمح للخرسانة بالجفاف لمدة ساعة. ويستقر تمامًا ، وهذا ما يسمى بالعزل الخرساني

6- دهن الخزان بمادة الإيبوكسي

نحتاج الآن إلى تطبيق الايبوكسي على الجدار الداخلي للخزان. يوفر الإيبوكسي عزلًا إضافيًا عن طريق ملء مسام الخرسانة ، مما يترك سطح الخزان ناعمًا وصحيًا.

كيفية معالجة تسربات الخزانات الخرسانية

يعلم الجميع أن الوقاية يمكن أن تكون في كثير من الأحيان أفضل بكثير من العلاج ، لذلك إذا كنت تقرأ هذا المقال ولم يكن خزان المياه لديك يتسرب ، فتأكد من ملاحظة نصيحتنا.

يمكن أن يتضرر المبنى بأكمله إذا تسربت المياه من هياكل التخزين مثل خزان المياه الخرساني ، ولهذا السبب تحتاج إلى التصرف بسرعة إذا حدث خطأ ما. أيضًا ، يمكن أن يعني التسرب ضررًا بيئيًا ، وإذا ترك دون علاج ، فقد يستغرق وقتًا. مستهلكة ومكلفة.

الحقيقة هي أن معظم الشقوق الخرسانية في نهاية المطاف يمكن أن تكون نتيجة الانكماش والنشاط الزلزالي والتصلب والاستقرار. إذا كان خزان المياه الخرساني متصدعًا ، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث تسربات وتلوث سريعًا ، لذلك إليك بعض الطرق لمكافحة تسرب مياه الخزان من حيث الوقاية.

كيف تمنع تسرب خزان المياه الخرساني؟

إنشاء خزان مياه خرساني منذ البداية من خلال الالتزام بالقواعد الهندسية والفنية اللازمة ، ومن أهمها:

  • يجب أن يكون حجم الخزان مناسبًا لحجم استخدام المنشأة
  • التأكد من استقرار الأرض في منطقة بناء الخزان.
  • فحص وقياس ضغط المياه الجوفية والتأكد من أنه لا يسبب ضررًا كبيرًا لهيكل الخزان.
  • تجنب بناء خزان المياه بالقرب من خطوط الصرف الصحي أو بالقرب من المصارف.
  • تأكد من عزل خزان المياه أثناء البناء ، بما في ذلك عزل وصلات السباكة.

اسباب تسرب خزان المياه الخرساني

يتم بناء خزانات المياه الخرسانية بشكل عام لتدوم من 20 إلى 25 عامًا على الأقل ، ومع ذلك ، فإن الخرسانة مادة غير متجانسة بها فراغات ومسام ، لذلك من المحتمل جدًا أن تتسرب المياه من خلال هذه الفراغات والمسام.

مشكلة تسربات خزان المياه معقدة للغاية ، ومن الواضح أنها من الأشياء التي إذا أهمل التعامل مع تسربات خزان المياه الخرسانية يمكن أن تجعل مشكلة تسرب المياه أسوأ. الشقوق التي تتشكل في قاعدة خزان المياه وتصل إلى الجدران الداخلية والسقف مخترقة للسقف.

من أجل معالجة تسربات خزانات المياه الخرسانية ، من المهم فهمها والوصول إلى جذرها. قد يكون أحد الأسباب المحتملة هو عمر خزان المياه نفسه. قد يكون هناك أيضًا احتمال تسرب المياه من خزان المياه الخرساني. الخزان الداخلي – ربما هو القاعدة إذا كنت تعرف بالفعل سبب التسرب ، فسيساعدك ذلك على إصلاحه بشكل فعال.

معالجة تسربات الخزانات الخرسانية

الأسباب المحتملة لتسرب المياه من الخزان

  • نظرًا لكونها هيكلًا مهمًا لأي مبنى ، يجب إيلاء اهتمام خاص لخزانات المياه الخرسانية أثناء مرحلة البناء نفسها ، وذلك لمنع التلوث وتسرب المياه.
  • في معظم الحالات ، بعد بضع سنوات من البناء ، من المحتمل أن تحدث مشكلة تسرب المياه بسبب سوء معالجة المفاصل والمسامية المفرطة التي لا يمكنها تحمل ضغط الماء.
  • من المحتمل أن تحدث مشاكل التسرب في خزانات المياه الخرسانية نتيجة لتأثيرات تغيير ضغط الماء على جدرانها مما يتسبب في حركة هيكلية مما يؤدي إلى حدوث تشققات.
  • الممارسات التي تؤدي إلى مشكلة الخسائر
  • تتمثل الطريقة المنطقية لإبعاد مشكلة تسرب المياه في التأكد من أن خزان المياه الخرساني مصمم بدقة بحيث يعمل بكفاءة عند التعامل مع الضغط الهيدروستاتيكي المتغير للمياه.
  • يعتبر ضعف الصنعة ومواد البناء مصدر قلق كبير يولد مشكلة التسرب. لا يضيف البناة أي مواد كيميائية للخرسانة والتي ، بسبب ضغط الماء المستمر ، تنتج بالتالي مسامًا زائدة عن الحاجة في جميع أنحاء هيكل الخزان بأكمله.

كيفية معالجة تسربات الخزانات الخرسانية

  • في كثير من الأحيان ، لا يولي أصحاب المنازل أو حتى مشرفو البناء الاهتمام الواجب لخزان المياه. نظرًا لأن الخزان سيخزن كمية كبيرة من الماء ، فإنه يحتاج إلى معالجة خاصة. مع الأخذ في الاعتبار الممارسة الحالية ، فإن ما يتم عمله لمعالجة تسربات خزان المياه الخرسانية هو التطبيق البسيط لطبقة من ملاط ​​الأسمنت النقي الممزوج ببوليمر أكريليك أو لاتكس ليس مقاومًا للماء ولا مرنًا ، ونتيجة لذلك فإن العلاج ليس له أي تأثير وبالتالي لا يكون له تأثير. لا تعمل تحت هجوم الماء المستمر.
  • عادة ما يتم إنهاء الجدران الداخلية للخزانات الخرسانية بالبلاط الذي يمكن أن يشكل مع مرور الوقت الطحالب والفطريات ، وبالتالي تلوث هذه المياه ويمكن أن تسبب مشاكل صحية بعد الاستهلاك.
  • جانب آخر مهمل لخزانات المياه (الجوفية والمرتفعة) هو جدرانها الخارجية. غالبًا ما يترك مشرفو البناء الجدران الخارجية دون أي معالجة أو يستخدمون الملاط الأسمنتي الذي لا يوفر الحماية المطلوبة ضد تلوث التربة والمياه. من الماء. بالإضافة إلى ذلك ، فإن المعالجة غير فعالة عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على ضغط المياه الجوفية.

حلول لمعالجة التسربات في خزانات المياه الخرسانية

  • يجب خلط مركب مانع لتسرب المياه أثناء صنع الخرسانة لتقليل نفاذية الماء ، فهذه المشكلة تساعد في تقليل مشكلة تسرب المياه.
  • يجب وضع طلاء أسمنتي معدل بالبوليمر معتمد من الدرجة الغذائية على الجدران الداخلية ، سواء كانت خزانات مياه جوفية أو خزانات مرتفعة.
  • تطبيق طلاء قطران الفحم على الجدران الخارجية وهو حل فعال عندما يتعلق الأمر بحماية الجدران الخارجية من تلوث التربة والمياه الجوفية ، فإن المادة الكيميائية المستخدمة في هذا المحلول تتمتع بمقاومة عالية للماء مما يلغي أي احتمال محتمل لتسرّب المياه عبر الجدران.
  • يجب أن تكون مفاصل جميع الفتحات محكمة الغلق باستخدام ملاط ​​أسمنتي واسع النطاق غير قابل للانكماش يعمل كحاجز قوي ضد المياه التي يمكن أن تدخل من الخارج.

لإنجاز المهمة بشكل صحيح ، تحتاج إلى اختيار الأنسب لخزانات المياه الخرسانية الخاصة بك حتى تتأكد من حصولك على علاج طويل الأمد.

كيف يتم معالجة تسربات خزانات المياه الخرسانية؟

لمعالجة تسربات خزان المياه ، توصي شركة تنظيف الخزانات بالرياض بإفراغ الخزان بالكامل من الماء ، ثم تنظيف جدران وأرضيات الخزان لتحديد موقع التسريبات داخل الخزان ثم تحديد طريقة المعالجة ، كعلاجات مفاصل الأرضية مختلفة عن تلك الخاصة بالجدران.

ما هي تكلفة معالجة تسربات خزان المياه؟

يتم تحديد السعر بعد معرفة نوع التسرب والمواد العازلة المراد استخدامها وما إذا كانت تحتاج فقط لعزل خرساني أو عازل مائي فقط

4.9
Rated 4.9 out of 5
4.9 out of 5 stars (based on 16 reviews)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا

ارسل رسالة واتساب
السلام عليكم
كيف يمكننا مساعدتك؟